"تصورات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت للممارسات الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات". Perceptions of College of Basic Education students in Kuwait towards the democratic practices of faculty ."members in the light of some variables

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - كلية التربية الأساسية - الكويت

2 قسم الدراسات الاجتماعية، کلية التربية الاساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الکويت

3 قسم الدراسات الاجتماعية - كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

10.21608/mercj.2025.419431

المستخلص

ناولت هذه الدراسة قضية الممارسات الديمقراطية السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية في الكويت، وسعت إلى التعرف إلى درجة هذه الممارسات من وجهة نظر الطلبة، واعتمدت الدراسة على منهج البحث التحليلي الوصفي والمنهج المقارن من خلال استخدام الاستبانة الإلكترونية، وقد شملت الدراسة عينة من الطلبة بلغ عددها (410) طالبًا وطالبة من مختلف التخصصات العلمية في الكلية. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تصورات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الممارسات الديمقراطية السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس كانت مرتفعة، وعلى مجالات الدراسة الأربعة كافة: العدل والمساواة، حرية التعبير عن الرأي، المادة الدراسية، مجال التدريس، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة ( 0.05≥ α) حول تصورات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الممارسات الديمقراطية لدى أعضاء هيئة التدريس تبعًا لمتغير الجنس، ونوع التخصص، والسنة الدراسية، والعمر، وعدم وجود فروق تعزى للمعدل التراكمي، والمستوى التعليمي للوالدين. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية؛ لتعزيز والمحافظة على مستوى المناخ الديمقراطي المرتفع والارتقاء بالعملية التربوية في كلية التربية الأساسية، ومؤسسات التعليم العالي المختلفة في الكويت.
 

الكلمات الرئيسية


المجلد 13، العدد 110 - الرقم المسلسل للعدد 4
يضم هذا العدد مجموعة من الدراسات المتخصصة في مجالات متنوعة، منها دراسات في اللغة العربية، والعلوم السياسية، والتاريخ والجغرافيا، بالإضافة إلى دراسات علم الاجتماع وعلوم الاتصال والإعلام، إلى جانب دراسات باللغة الإنجليزية.
إبريل 2025
الصفحة 243-318