المعلن عليه امداد المستهلك بالمعلومات المتعلقة بشأن السلع, وخاصة الحديثة المبتكرة في الأسواق التي قد يكون المستهلك علي جهالة منها, وعدم توافر الخبرة الفنية في طرق استخدامها مما تعرضه للضرر في الاستعمال, فيكون محل الالتزام بالإعلام السابق علي التعاقد هو مضمون العقد المراد إبرامه ومشتملاته التي يجب أن يكون المورد علي علم بها ويجب الإفصاح بها للطرف الأخر, ويترتب علي ذلك تكوين إرادة المستهلك ومدي قبوله للشيء محل العقد لدفعه لإبرام العقد أو العزوف عنه. وتشكل تلك المعلومات جوهر الالتزام بالإعلام السابق للتعاقد, فهي الأوصاف المادية والقانونية والأسعار الخاصة بالمنتجات والخدمات ومعرفة شخص المعلن, فضلًا عن كيفية استعمال الشيء محل التعاقد, فيجب إحاطة المستهلك بها ويهتم بمعرفتها حتي يكون علي بينة من الأمر, والمعرفة تكون بالطرق التشريعية, كما توجد طرق اقتصادية ظهرت تبعًا للتطورات, وانتشار الإعلانات التجارية مثل الكتالوجات وغيرها. يلزم توافر شروط المعلن لالتزام بإعلام المستهلك وهي جهل المستهلك بالبيانات الخاصة بالشيء المبيع محل التعاقد, ومدي معرفة أو إمكانية إلمام المعلن بالمعلومات حول الشيء محل العقد, في حالة إخلال المورد بهذا الالتزام ونشأ عنه ضرر للمستهلك فيحق له إبطال العقد لتوافر عيب الغلط ولعدم العلم الكافي بالمبيع وذلك من أجل حماية المستهلك.
يضم هذا العدد باقة متميزة من الأبحاث والدراسات التي تعكس عمق التحولات المتسارعة والتحديات المتعددة التي تواجه مجتمعاتنا المعاصرة في مجالات القانون والسياسة والاقتصاد والثقافة.
أحمد علي حسن, صفاء. (2025). الالتزام بالإعلام السابق علي التعاقد Commitment to pre-contract notification.. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 13(114), 1-34. doi: 10.21608/mercj.2025.243488.1526
MLA
صفاء أحمد علي حسن. "الالتزام بالإعلام السابق علي التعاقد Commitment to pre-contract notification.", مجلة بحوث الشرق الأوسط, 13, 114, 2025, 1-34. doi: 10.21608/mercj.2025.243488.1526
HARVARD
أحمد علي حسن, صفاء. (2025). 'الالتزام بالإعلام السابق علي التعاقد Commitment to pre-contract notification.', مجلة بحوث الشرق الأوسط, 13(114), pp. 1-34. doi: 10.21608/mercj.2025.243488.1526
VANCOUVER
أحمد علي حسن, صفاء. الالتزام بالإعلام السابق علي التعاقد Commitment to pre-contract notification.. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 2025; 13(114): 1-34. doi: 10.21608/mercj.2025.243488.1526