استراتيجية الجوريلا وعلاقتها بالسلوك الشرائي "Guerrilla Strategy and Its Impact on Buying Behavior”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث CIC

10.21608/mercj.2024.284343.1608

المستخلص

مع تطور آليات التسويق، وتقنيات الاتصال الحديثة، وازدحام الأسواق بالمنتجات المُقدّمة، ظهرت منافسةٌ قوية بين العديد من الشركات على المستوى المحلي والدولي حيث تسعى إلى تسويق منتجاتها، كما تتسابق للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء لتحقيق المزيد من الأرباح. ومن هنا ظهر الشكل الأكثر ابتكاراً في مجال التسويق وهو ما يسمى بـ "جوريلا التسويق" وهو نوع من التسويق الإبداعي الذي يركز ﻋﻠﻰ تكتيكات تسويقية منخفضة التكاليف ، وتتميز بأنها مبتكرة، يطغى عليها عنصر المفاجأة، لتصبح بذلك العامل الرئيس في تحقيق النجاح والتميز للعديد من الحملات التسويقية العالمية.
وبالتالي، اهتم البحث بدراسة العملية التسويقية التي تعتمد على استخدام استراتيجية الجوريلا، حيث اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي في وصف وتحليل استخدامات وتأثيرات تلك الاستراتيجية من خلال استمارة الاستبيان، وتم تطبيق العينة على (351) مبحوث لقياس تأثير استخدام هذا الشكل التسويقي على الجمهور المصري.
وقد خلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين معدل تعرض المبحوثين للحملات التسويقية التي تستخدم استراتيجية الجوريلا وبين النية الشرائية لديهم، كما تبين أن 63.5% من المبحوثين لديهم نية شرائية عالية نحو الماركات التي تستخدم استراتيجية الجوريلا في حملاتها التسويقية، وأن 4% فقط لديهم نية شرائية ضعيفة نحو تلك الماركات.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية الجوريلا – السلوك الشرائي - نظرية السلوك المخطط.

الكلمات الرئيسية


المجلد 13، العدد 117 - الرقم المسلسل للعدد 11
يقدّم هذا العدد من مجلة بحوث الشرق الأوسط ثمانية أبحاث متنوّعة تغطي مجالات القانون والاقتصاد والجغرافيا والتاريخ والأدب المقارن، تأكيدًا لرسالة المجلة في دعم البحث العلمي الجاد.
نوفمبر 2025
الصفحة 215-252