صورة المرأة في رحلة ابن المجاور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک، کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، الکويت

المستخلص

رحلة ابن المجاور أو"صفة بلاد اليمن ومکة وبعض الحجاز المسمَاة: تأريخ المستبصِر" کتاب يمکن اعتباره من أهم المصادر الرحلية لأحوال النصف الأول من القرن السابع الهجري(13م) بمناطق شبه الجزيرة العربية، وهي الفترة التي عايشها ونقل أحداثها ومشاهداته المتعددة الجوانب عنها، الرحالة المشرقي أبو بکر بن محمد بن مسعود بن علي (المجاور) بن أحمد البغدادي النيسابوري المتوفى بعد عام 626هـ/1228م.
تنطوي رحلة ابن المجاور على مشاهدات متنوعة لأوضاع المرأة وماهيَتها في مختلف المناطق التي زارها. فقد زار بلدانا عديدة ووُجد بين شعوب مختلفة العقائد والميول والتقاليد. وهو يحاول أن يعطي صورة واضحة عن المرأة تعکسها المجتمعات والأوساط التي زارها. فابن المجاور لم يترک بلدًا مر به إلا وتکلم عن نسائه:من نساء زبيد إلى نساء عدن إلى نساء نجد إلى نساء جزيرة قيس يتغير المشهد وتختلف المعايير. وکاتبنا يجسد صورة المرأة في إطارها الجغرافي الاجتماعي السياسي وأسس العلائق العادية أو الغريبة السائدة في ذلک العصر.
وجوه متعددة للمرأة تخترق کتاب ابن المجاور لتعطي صورة-قد تکون غريبة- عن نساء ذلک العصر. فالصورة هي التي ميزت الخطاب الأدبي وفق مقاييس المجال الذي تنفس في أحضانه، مع ما قد يصاحب ذلک من بلورة لانطباعات شخصية أو أحکام تقويمية قد تساير الرحلة وملابستها. إلا إن ذلک يبقى ضمن إطار الموضوعية "البصر والبصيرة". فأهم ما يتوخى في نص الرحلة هو الملاحظة والاستنتاج. لذا فإن تصور المرأة الذي خص به قسما من کتاباته يتخذ طابع الدقة والصدق وحسَ الدعابة-الطرائف المسلية.
وعليه، فإن هذا البحث ينقسم إلى جوانب ثلاث: الجانب الأول يبحث في مکانة المرأة عند المجتمعات الي زارها ابن المجاور. والجانب الثاني يندرج ضمن المظهر الأخلاقي والسلوکي الذي کان سود مجتمعات ابن المجاور. أما الجانب الثالث ، فهو ما توصلت إليه من خلال هذا البحث من خلاصة واستنتاجات.


Abstract:
The book "The History of the Clairvoyant" is a book that can be considered as a matter of mercy for the son of the seventh century AH (13 AD) in the areas of the Arabian peninsula, the period that he experienced and the transfer of events and its sights, Bakr bin Mohammed bin Masood bin Ali (neighboring) Ben Ahmed al-Baghdadi Nisabouri died after 626 AH / 1228 AD.
The journey of the neighboring son involves various observations in which the inhabitants of the various regions visited: they visited their country, they are different, and there are women from Aden who are women. Women in a judicial place are embodied in life.
Many faces of women - perhaps strange - of women of that age - may be strange - than women of that age. The picture is characterized by literary discourse, but that remains within the subject of "Sight and insight. " The most important envisaged in the text of the trip is observation and conclusion Jerusalem
Thus, this research is divided into three root: the first aspect examines the status of women in the vigilant societies of the next son. The second aspect falls within the moral aspect and behavior that prevailed in the societies of the neighboring son. The third aspect is that, through this research.