المنهج الاجتماعي في دراسات الباحثين الأکاديميين للشعر الإسلامي في جامعة بغداد حتى عام 2000 م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد / کلية التربية للعلوم الإنسانية ابن رشد / قسم اللغة العربية

المستخلص

يعدُّ المنهج الاجتماعي من المناهج السياقية  التي تدرس النص الشعري من وجهة خارجية اذ يقف على  العوامل المؤثرة  التي تحيط بالنص الشعري (السياسية و الثقافية ، و  دراسة القيم و المثل الأخلاقية و الاجتماعية التي کانت سائدة في عصر الأديب  ، و الظروف التي أحاطت بالنص ). فالنص الشعري على وفق هذا المنهج هو مرآة عاکسة للمجتمع .
و على هذا الأساس سعى بعض الباحثين الأکاديميين في جامعة بغداد على دراسة النص الشعري الإسلامي في ( عصر صدر الإسلام و العصر الأموي ) من وجهة اجتماعية و قد سعى بحثنا الى الکشف عن الطرق التي اتبعوها و الإجراءات التي اعتمدوها في معالجة النصوص الشعرية من وجهة النقد الاجتماعي   .
the social curriculum is considered as one of the contextual curriculums which studies the poetic text from an external view . it stands on the social and influential factors which surround the poetic text as well as the cultural and political factors ,the study of values and principles that had prevailed at the era of writer and the contextual circumstances. So the poetic text is a reflective mirror of society.
Abstract
According to this case, some academic researchers in the university of  Baghdad pursued to study the Islamic poetic text in the Islamic and Umayyad eras depending on the social critical view.