إتلاف السلطة للکتب في الحضارة العربية الإسلامية ظاهرة الغسل والإغراق في الفترة من القرن الأول وحتى القرن الثانى عشر الهجرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کاتبة وأکاديمية متخصصة في المکتبات والمعلومات

2 کاتب وأکاديمي متخصص في تاريخ وتراث العصور الوسطى

المستخلص

Abstract:
Arab books and libraries suffered from destruction in the Arab-Islamic civilization, which led to the loss of at least eight million books, the fruit of the efforts of scientists, philosophers, writers and thinkers of different eras. It is noted that water was present in the phenomenon of the absence of the book. In this context, this study seeks to monitor the cases of the destruction of books by authority, whether this power in the ruler or society or customs and traditions. The time limits of the study extend from the first century AH until the twelfth century AH, and the study did not adhere to a certain spatial area. It is based on investigating the impact of water on the loss of the book from anywhere in the Arab Islamic world.
تواترت ظاهرة إتلاف الکتب في الحضارة العربية الإسلامية بصورة حادة، وراوحت في انطلاقها بين الواحد والمتعدد، والطابع الفردي والجماعي، والکتاب والمکتبات، لتتباين في درجة حدتها بين حقبة وأخرى؛ لقد عانى الکتاب العربي من الإتلاف أو التغييب مع ازدهار تلک الحضارة العربية الإسلامية، وتزايدت أعراض وآثار هذه الظاهرة مع خفوت ضوء الحضارة منذ قرون. اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي التاريخي في جمع المعلومات والبيانات من المصادر الأصيلة والثانوية والدراسات السابقة لتسليط الضوء على دور الماء في ضياع قسط وافر من تراثنا العربي المخطوط من خلال رصد حالات غسل وإغراق السلطة للکتب خلال الفترة من القرن الأول الهجري وحتى القرن الثاني عشر الهجري.