الرطانة الاصطلاحية والمصطلح النحوي دراسة نحوية في ضوء علم اللغة الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مجال هذا البحث هو دراسة أنماط الرطانة الاصطلاحية في مصطلحات النحو العربي قديمه وحديثه، وترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها – فيما يظن الباحث – أول دراسة تطبيقية لهذه الرطانة الاصطلاحية في النحو العربي وخاصة إنها في ضوء علم اللغة الاجتماعي حيث إنها سوف تکشف عن:
الرطانة في المصطلح النحوي الکوفي وبعض المصطلح البصري والأندلسي والمصطلح النحوي الحديث (ماجاء به اللغويون المعاصرون). کما أنها سوف تبين أسباب شيوع المصطلح البصري والتمسک به واستدامته طوال هذه القرون والعمل به في المناهج الدراسية في معظم الدول العربية، وأيضًا سوف تظهر الدراسة إلى أي مدى تمسک المعاصرون بالمصطلح النحوي الحديث وتحديدًا ما جاء به الدکتور تمام حسان في کتابه (اللغة العربية معناها ومبناها).
کل هذا الطرح کان حول سؤال محوري واحد وهو:
هل توجد رطانة اصطلاحية في المصطلح النحوي؟
وللإجابة عن هذا الطرح قام الباحث بعرض أنماط من المصطلحات النحوية سواء الکوفية أو البصرية أو الأندلسية أو المُحْدثة على خمسين ومائتي دارس للغة العربية من المعلمين المختصين الذين يمارسون مهنة التدريس في الحقل التعليمي.
ومن خلال الإجابات التي تحصّل عليها من خمسين ومائتي معلم ومعلمة من جنسيات عربية متنوعة خلص البحث إلى وجود رطانة اصطلاحية في أربعة عشر مصطلحاً نحويّا کوفيًّا ومصطلحين بصريين ومصطلح أندلسي وخمسة مصطلحات مُحدثة.
کما خلص البحث إلى وجود اضطراب وهوّة کبيرة في وضع المصطلحات النحوية في المناهج الدراسية للمرحلتين الأساسية والمتوسطة نتيجة لوجود العشوائية في وضع دروس النحو، وافتقاد التدرج والتکامل بين المراحل الدراسية؛ کما کشفت الدراسة أيضاً أن من أسباب اضطراب المصطلح النحوي اشتراک المصطلح النحوي مع علوم أُخر.
The scope of this research is a study of conventional jargon patterns in terms of ancient and modern Arabic grammar, the importance of this study is due to -as the researcher thinks- The first applied study of this canon in Arabic grammar and special in light of social linguistics, where it reveals: 
In the kufic grammatical term, some of the term is visual, Andalusian and modern grammatical( by contemporary linguists). It will also explain the reasons for the prevelance of the optical term, and it's persistence and sustainability throughout these centuries and work in the curriculum in most Arab countries,and will also show the extent of adherence to contemporary modern terminology, specifically what Dr. Tamman Hassan in his book(Arabic Language and its meaning)
All this subtraction was about ine pivotal question: 
Is there a jargon terminology in the grammatical term?
In response to this thesis, the researcher presented a number of grammatical,visual, Andalusian or modern terms to 250 Arabic language teachers who are specialized teachers and practice teaching in the field of education.
And through the answers obtained by 250 teachers, and teachers of various Arab nationalities concluded the research to the existence of jargon terminology in 14 terms kufic, grammatical, and visual terms, and term Andalusian and five terms updated.
The research also found that there is a big confusion, and confusion in development of grammatical terms in the curricula of the basic and intermediate stages due to the existence of random in the development of grammar lessons and lack of gradation and integration between academic stages else