أثر برنامج تعليمي في التحصيل وفقًا للهيمنة الدماغية عند طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

الملخص :
هدف البحث تعرف أثر البرنامج التعليمي في التحصيل وفقًا للهيمنة الدماغية عند طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ علم النفس، تم استخدام التصميم شبة التجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين: التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي، اختارت الباحثة عشوائيًّا الشعبة(أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق البرنامج التعليمي والشعبة(ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية، بلغ عدد الطالبات (68 طالبة) بواقع (34 طالبة) في کل شعبة. تم مکافأة المجموعتين في المتغيرات: العمر الزمني، والذکاء، والمعرفة المسبقة. أعدت الباحثة أداة البحث الاختبار التحصيلي وتم التحقق من صدقه  وثباته  ومقياس هيرمان للهيمنة الدماغية، استخدمت الباحثة اختبار مان وتني وکروسکال والس لمعالجة البيانات، وأظهرت النتائج تفوق أنماط الهيمنة الدماغية للمجموعة التجريبية في التحصيل.
Abstract:
The aim of the research is to identify the effect of the educational program on achievement according to the dominance of the students in the fifth grade. In the principles of psychology, the experimental semi-experimental design was used for the experimental and post-test groups. The researcher randomly selected Division A to represent the experimental group According to the educational program and the division (B) to represent the control group taught in the traditional method, the number of female students (68 female) was 34 (female) in each division. The researcher prepared the research tool for the achievement test and verified its validity and stability and Hermann's measurement of brain dominance, the researcher used the Man and Whitney and Croskall-Wals test for data processing. The results showed that he was superior to the Herrmann brain dominance experimental group in achievement.