فاعلية برنامج تعليمي تعلمي على وفق نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات في تنمية الذکاء البصري للتلاميذ بطيئي التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية بن رشد للعلوم الانسانية جامعة بغداد

2 دکتوراه مناهج وطرائق تدريس قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية بن رشد للعلوم الانسانية جامعة بغداد

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية برنامج تعليمي تعلمي على وفق نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات في تنمية الذکاء البصري لتلاميذ بطيئي التعلم. صاغ الباحث الفرضية صفرية تخص الذکاء البصري.ولتحقيق هدف البحث، اختار الباحث عشوائيًّا مدرسة البيادر الابتدائية للبنين لتکون ميدانًا لتطبيق تجربة البحث؛ إذ بلغ عدد تلاميذ مجموعتي البحث(24) تلميذًا توزعوا على مجموعتين التجريبية، ضمت(11) تلميذًا والضابطة ضمت(13) تلميذًا. اتخذ الباحث من التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي بمجموعتين: (تجريبية وضابطة) وباختبارين قبلي وبعدي تصميمًا تجريبيًّا لبحثهِ لملائمته لظروف البحث الحالية؛ إذ کافأ الباحث في المتغيرات التي يرى ضرورة التکافؤ فيها.أما أداة الاختبار، فتمثلت ببناء اختبار للذکاء البصري خاص لفئة تلاميذ بطيئي التعلم. کانت مدة تطبيق التجربة موحدة ومتساوية لتلاميذ مجموعتي البحث لمدة عام دراسي کامل، وبعد تطبيق اختبارات البحث، اسُتعملت الوسائل الإحصائية الملائمة لإجراءات البحث ونتائجه. وتوصل الباحث إلى نتيجة مفادها تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الذکاء البصري. وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث إمکانية تنمية الذکاء البصري من خلال استعمال استراتيجيات تعليمية حديثة وحاجة التلاميذ بطيئي التعلم إلى برامج تعليمية مبنية على أسس علمية ووفقًا لحاجاتهم ومتطلباتهم ومشکلاتهم والصعوبات التي يواجهونها في المرحلة الدراسية.
Abstract:
The objective of the current research is to identify the effectiveness of a learning program based on the theory of processing and processing information in developing intelligence for students of slow learning. In order to achieve the research objective, the researcher randomly selected Al-Bayader primary school for boys to be the field for applying the research experience. The number of students in the research groups reached 24 students divided into two experimental groups; 11 students and 13 female students. The researcher took experimental design with a partial adjustment in two groups (experimental and control) and two previous tests and an experimental design for his research to suit the current research conditions. He rewarded the researcher for the variables that he considers necessary for equivalence.The duration of application of the experiment was uniform and equal for the students of the two research groups for a full academic year. After applying the research tests, the appropriate statistical means were used for the research procedures and results.The researcher concluded that the students of the experimental group surpassed the students in the control group and visual intelligence.