ظاهرة الإرهاب وانعکاساتها النفسية على التعبير الفني عند طلبة معاهد الفنون الجميلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية کلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى الإجابة عن التساؤل الآتي: ما الانعکاسات النفسية التي يولدها الإرهاب على التعبير الفني في رسوم طلبة معاهد الفنون الجميلة؟
تکون مجتمع البحث من طلبة الصف الخامس– فرع الرسم- قسم الفنون التشکيلية– معهد الفنون الجميلة للبنين في مدينة بغداد الدراسة المسائية؛ إذ بلغ مجموع الطلبة (22) طالبًا، نفذ منهم (14) عملًا تدور فکرته حول الإرهاب وما خلفه  من دمار في المجتمع، تم اختيار (3) نماذج  تنطبق عليها شروط الإرهاب وأعماله التخريبية.
أما أهم نتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحثان هي:-
 1-تدور الفکرة في نماذج العينة حول أفعال الإرهاب وتأثيراتها النفسية التي ولدت صور مختلفة للعنف المسلح الذي ترکه المجتمع، فالعينة (1) تدور فکرتها حول الموت والعينة (2) حول الدمار الذي يخلفه الإرهاب والعينة (3) تتعلق بالنازحين.
2-اعتمد منفذ العمل على أحد أنواع الأنظمة التکوينية في تنفيذ عمله الفني،فالعينة (1، 2) اعتمدت نظامًا شاقوليًا (رأسيًا) عن طريق الخطوط العامودية، بينما العينة (3) اعتمد نظامًا أفقيًّا عن طريق الخطوط المنحنية.
Abstract:
      The current research aims at answering the following question: what are influences that psychological terrorism have made on artistic expression in the painting of students of institutes of fine arts?
The population of research is made of students of fifth stage / Branch of painting / Department of plastic Arts / Institute of Fine Arts for Boys / Baghdad /Evening classes.
The total number of students are (22). They have implemented (14) artworks which are based on terrorism and its destruction in society three samples have been chosen.
The conclusions that have drawn from the research can be summarized as follows:
1-    The concept of sample's models relies on terrorism's a actions and their psychological effects that produce different images for armed violence. Sample (1) deals with the thought of death ,sample (2) deals with destruction that terrorism made and sample(3) concentrate on refugees .
2-      The producer of an artwork has depended on one of constructive systems in implementing his work, samples (1,2)for instance have adopted vertical system , while sample (3) has retied on horizontal one.