استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS لتقويم کفاءة خدمة التعليم الابتدائي في مدينة المحمودية - العراق لعام 2016م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة بغداد

المستخلص

إن زيادة معدلات التحضر في مدينة المحمودية أدى إلى الضغط على الخدمات التعليمية، مما أدى إلى إنشاء مدارس بشکل غير مدروس وتفتقر لأغلب معايير الملائمة المطلوبة، لذلک جاءت أهمية هذه الدراسة في تحليل وتشخيص واقع حال التعليم الابتدائي، وتحديد الکيفية التي تتوزع بها ومدى کفاءتها الوظيفية والمکانية في تقديم الخدمة اللازمة للسکان على مستوى الأحياء السکنية في المدينة، لذا جاءت مشکلة الدراسة على النحو التالي (هل تتوزع خدمة التعليم الابتدائي بشکل کفء ومطابق للمعايير العالمية والمحلية؟ وهل هناک توازن بين التوزيع المکاني للمدارس والکثافة السکانية بحسب الأحياء السکنية؟ وهل أعداد التلاميذ والشعب والمعلمين مطابق للمعايير المحددة لها؟) وجاءت الفروض المنبثقة من مشکلة الدراسة والتي تعد حلول مبدئية لها، وأهم البرامج التي استخدمت لإنتاج خرائط الدراسة هو برنامج (Arc Gis9.3)، وأهم الاستنتاجات التي توصلت لها الدراسة هي وجود عجز في الأبنية المدرسية لفک الازدواج في دوام المدارس الابتدائية، إضافة إلى ذلک توصلت الدراسة إلى وجود بعض أحياء منطقة الدراسة ضمن حدود المؤشرات المحددة، وأحياء أخرى أعلى أو أقل من حدود المؤشرات، وکذلک توصلت الدراسة إلى أن اتجاه التوزيع للمدارس الابتدائية يمتد من الشمال إلى الجنوب، وأن المرکز المتوسط يقع في حي العدالة والدائرة التي تمثل المسافة المعيارية تحتوي على عناصر أکثر من خارجها، مما يدل على وجود حالة تشتت في توزيع المدارس الابتدائية.
Abstract:
 The increasing rates of urbanization in the city of Mahmudiyah led to pressure on services on educational services, which led to the establishment of schools in an unthought and lacking most of the appropriate standards required so the importance of this study in the analysis and diagnosis of the state of primary education and determine how it is distributed and the extent of functional and spatial efficiency in To provide the necessary service to the population at the level of residential neighborhoods in the city, so the problem of the study on the following (Is the distribution of the primary education service is efficient and compatible with international standards and local? Is there a balance between the spatial distribution of schools and population density According to residential neighborhoods? Is the preparation of pupils, people and teachers meet the criteria set for them?) , The most important programs used to produce the study maps are Arc Gis9.3. The main conclusions of the study are that there is a deficit in the school buildings to eliminate the duplication in primary school time. The study found that the distribution trend of the primary schools extends from north to south and that the average center is located in the district of justice and the circle that represents the standard distance contains More elements than outside, leading to the existence of a situation of dispersion in the distribution of primary schools in the study area.

المجلد 8، العدد 54 - الرقم المسلسل للعدد 2
عدد 11 بحث باللغة العربیة من 1 : 292 عدد 1 بحث باللغة الروسیة من 1 : 14 عدد 1 بحث باللغة الإسبانیة من 15 : 40
مارس و إبريل 2020
الصفحة 267-292