طرائق تدريس الجغرافية تقويم برامج الدورات التدريبية لمادة الجغرافية من وجهة نظر مدرسيها في أثناء الخدمة للمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية بن رشد للعلوم النفسية جامعة بغداد

المستخلص

هدف البحث "تقويم برامج الدورات التدريبية لمادة الجغرافية من وجهة نظر مدرسيها في أثناء الخدمة للمرحلة الثانوية" أتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على جمع البيانات عن الظاهرة وتفسيرها، وتکونت عينة الدراسة من (420) مدرس ومدرسة بواقع (124) ذکور وبواقع (296) إناث وتمثل هذه العينة نسبة (18,348 %) من حجم مجتمع البحث البالغ (2289) مدرسي الجغرافية للمديريات التربية بمحافظة بغداد لعام الدراسي 2017/2018م اختارهم الباحث بالطريقة العشوائية. وقام الباحث ببناء استبانة في ضوء حاجات المدرسين؛ وذلک بسب ضعف المستوى الدراسي والعلمي لطلبة ونتيجة قصور في تقويم برامج الدورات التدريبية لإعداد وتدريب المدرسين وبعد إجراء العمليات الإحصائية اللازمة تحدد جوانب الضعف في مجالات المدربين، طرئق التدريب والتدريس، الوسائل التعليمية، والتقويم، وعلى أساس هذه االنتائج، قام الباحث باقتراح جملة من المالجات التربوية والبرامج التدريبية، ضمن الإمکانيات المتوفرة والتعليمات النافذة بتنظيم برامج الدورات التدريبية.
Abstract:
 The objective of the research is to define the level of in-service training programs for the secondary school teachers from their point of view. The researcher followed the procedures of the analytical descriptive method, which is based on collecting and interpreting the phenomenon. The study sample consisted of (420) teachers and school (124 males) (296) females. This sample represents (18,348%) of the size of the research society (2289) geographical teachers of the districts of education in Baghdad governorate for the academic year 2017/2018 selected by the researcher in a random way. The researcher built a questionnaire in light of the needs of teachers because of the weakness of the academic and scientific level of students and the failure to evaluate the programs of the training courses for the preparation and training of teachers and after conducting the necessary statistical processes identify weaknesses in the fields of trainers, training and teaching methods, teaching aids and evaluation. The researcher suggested a number of educational supplements and training programs, within the available possibilities and instructions in the organization of training programs.

المجلد 8، العدد 55 - الرقم المسلسل للعدد 3
یصدر هذا العدد فی جزئین الجزء الأول من 1 إلى 320 ویحتوی على اثنى عشر بحثًا (باللغة اعربیة) الجزء الثانی من 1 إلى 328 ویحتوى على تسعة أبحاث (باللغة العربیة)
مايو و يونيو 2020
الصفحة 167-194