الفکر السياسي عند إخوان الصفا وخلان الوفا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية العلوم السياسية- جامعة بغداد

المستخلص

إخوان الصفا وخلان الوفا جماعة سرية باطنية ضمت مفکرين عاشوا بالبصرة إبان النصف الثاني من القرن الرابع الهجري، أفکارهم ذات نزعة فلسفية سياسية، وميول شيعية (إسماعيلية)، کانت غايتهم إسعاد النفس. کتموا أسماءهم وهويتهم، وعمدوا إلى الکناية والإشارة والإيماء والإيجاز في مصنفاتهم، وصاغوا مذهبًا زعموا أنه وفَّق بين الشريعة الإسلامية والفلسفة، وضمَّنوا هذه الآراء کتابًا عرف باسم:"رسائل إخوان الصفا" التي تشتمل على 52 رسالة مقسمة إلى أربعة أقسام، منها ما اشتملت على الإلهيات والمعتقدات وضحوا فيها عقائدهم حول الأديان والنبوة والإمامة والفلسفة والأخلاق، بما يعبر عن فکرهم السياسي.
 
Abstract:
The Ikhwan al-Safa and Khalan al-Wafa are an underground underground group of intellectuals who lived in Basra during the second half of the fourth century AH. Their ideas were of a philosophical and political orientation, and Shi'i tendencies (Ismailism) were intended for self-gratification. They wrote a book known as the "Letters of the Brothers of Safa", which contains 52 letters divided into four sections, including those which included the Divinity, and beliefs and expounded their beliefs about religion, prophecy, imamate, philosophy and ethics, reflecting their political thought.

المجلد 8، العدد 55 - الرقم المسلسل للعدد 3
یصدر هذا العدد فی جزئین الجزء الأول من 1 إلى 320 ویحتوی على اثنى عشر بحثًا (باللغة اعربیة) الجزء الثانی من 1 إلى 328 ویحتوى على تسعة أبحاث (باللغة العربیة)
مايو و يونيو 2020
الصفحة 289-320