المعرفة الضمنية وعلاقتها بالتفکير الحاذق لدى طلبة جامعة بغداد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية والتربويـة کلية التربية للبنات - جامعة بغداد

المستخلص

استهدف البحث استقصاء العلاقة بين المعرفة الضمنية والتفکير الحاذق لدى عينة من طلبة جامعة بغداد بلغ عددهم (510) طالب وطالبة، منها (255) طالب، و(255) طالبة، اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب تضمنت أدوات البحث بناء مقياس للمعرفة الضمنية ومقياس للتفکير الحاذق،تم التحقق من صدق وثبات کليهما وأخضعتْ الأدوات إلى إجراءات التحليل الإحصائي تمت معالجة البيانيات احصائيا باستخدام برنامج الحقيبة الأحصائية (spss) وأظهرت النتائج أن مستوى المعرفة الضمنية اعلى من متوسط المجتمع وبذلک فإن طلبة جامعة بغداد يتمتعون بدرجة عالية في المعرفة الضمنية, کما اظهرت النتائج أن مستوى التفکير الحاذق اعلى من مستوى متوسط المجتمع وبذلک فإن طلبة جامعة بغداد يتمتعون بدرجة عالية في التفکير الحاذق، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين المعرفة الضمنية والتفکير الحاذق, کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين المعرفة الضمنية والتفکير الحاذق لدى أفراد العينة تعزى لمتغير النوع ولصالح الذکور،وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين المعرفة الضمنية والتفکير الحاذق تعزى لمتغير التخصص وللصالح العلمي وفي ضوء النتائج توصلت الباحثتان الى عدد من التوصيات والمقترحات.
Abstract:
The study aims at finding out the relation between Implicit Knowledge and the Smart Thinking among university of Bagdad asmple consists of (510) males and femles students (255) were males and (255) femles who were choose the random stratified method the distribution of disproportionate the research tools in cluded building ameasure of the Implicit Knowledge and a measure of the Smart Thinking have been the Validity and reliability of both and submit the performance to the statistical analysis and data statistics are processed using statistical analysis and data statistical pouch program (spss) there results showed that level Implicit Knowledge higher than the average of society and thus the university student of Bagdad enjoy of the Implicit Knowledge the results also that level Smart Thinking higher than the average of society and the university student of Bagdad enjoy of the Smart the results also There are statistically significant positive relationship between the Implicit knowledge and Smart Thinking There are statistically significant differences between the Implicit Knowledge and smart thinking according to the gender for male and specification variables for specialization. in light of the results several recommendations and suggestions have been set forward.
 
Keywords: Implicit Knowledge, Smart Thinking, university Bagdad

المجلد 8، العدد 55 - الرقم المسلسل للعدد 3
یصدر هذا العدد فی جزئین الجزء الأول من 1 إلى 320 ویحتوی على اثنى عشر بحثًا (باللغة اعربیة) الجزء الثانی من 1 إلى 328 ویحتوى على تسعة أبحاث (باللغة العربیة)
مايو و يونيو 2020
الصفحة 151-204