دوافع الشباب الجامعي العراقي لتطبيقات الهاتف المحمول والإشباعات المتحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الإعلام- جامعة بغداد

المستخلص

في ظل التطور التکنولوجي في مجال الاتصال والإعلام والذي أوجد العديد من الوسائل الاتصالية المختلفة استطاع الفرد من خلالها أن يتخلص من قيود العزلة والانغلاق والانطلاق نحو التفاعل مع الآخرين ولم تعد عملية الاتصال أحادية الاتجاه، وإنما أصبحت قائمة على التفاعل والمشارکة والتغذية الراجعة.
وسط ذلک لم يکن الشباب بمعزل عن تکنولوجيا الإعلام الرقمي، وأخذت تلک الوسائل وخاصة الهواتف المحمولة والذکية الحيز الأکبر من حياتهم اليومية مما کان له الأثر الواضح على تعرضهم نحو الوسائل الإعلامية والتقليدية والتي کانت مسيطرة على المشهد الإعلامي.
وتعد صحافة الهاتف المحمول من الوسائل الاتصالية الحديثة التي يتواصل من خلالها الملايين من مستخدمي شبکة الإنترنت، ويعد الشباب من طلبة الجامعات أکثر الفئات استخدامًا لها، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن فئة الشباب من طلبة الجامعات هم أکثر فئات المجتمع تعرضًا لوسائل الإعلام الجديد؛ بسبب بعض العوامل النفسية والاجتماعية المتمثلة في رغبتهم لإقامة علاقات وصداقات من مختلف دول العالم.
ويتعرض الشباب لصحافة الهاتف المحمول؛ بسبب عدة دوافع منفعية وطقوسية لتحقيق إشباعات معينة، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة:
إن نسبة (45%) من العينة يستخدمون الهاتف المحمول منذ (أربع إلى ست سنوات) وفي المرتبة الثانية متوسط الاستخدام منذ (ست سنوات) وفي المرتبة الثالثة الاستخدام (منذ ثلاث سنوات).
وإن أکثر تطبيقات الهاتف المحمول استخدامًا من قبل طلبة الجامعات هو تطبيق الفيس بوک بنسبة (47.5%) وفي المرتبة الثانية تطبيق اليوتيوب بنسبة (23.3%) ويليه في المرتبة الثالثة تطبيق الانستغرام بنسبة (13.8%).
وأن أهم أسباب استخدام الشباب لصحافة الهاتف المحمول هو البحث عن المعلومات وبنسبة (91%) وتبادل ومشارکة الأفکار مع الآخرين في المرتبة الثانية بنسبة (88.7) وفي المرتبة الثالثة تبادل الصور ومقاطع الفيديو بنسبة (88.5)
وأهم الموضوعات التي يفضلها الشباب الجامعي في صحافة الهاتف المحمول هي الموضوعات الاجتماعية وبنسبة (61%)؛ وفي المرتبة الثانية موضوعات الشباب بنسبة (47.5%) وفي المرتبة الثالثة الموضوعات الرياضية بنسبة (37.5%).
أبرز الدوافع الطقوسية لاستخدام الشباب الجامعي لصحافة الهاتف المحمول کانت بالدرجة الأولى بهدف الاحساس بالتواصل بنسبة (89.7) وفي المرتبة الثانية التسلية والاستمتاع بنسبة (86.7).
أهم الدوافع النفعية لاستخدام الشباب الجامعي لتطبيقات الهاتف المحمول هي بهدف التعرف على المستجدات الأخبار و(الأحداث) بنسبة (93.25) وفي المرتبة الثانية المحادثة مع الأهل والأصدقاء بنسبة (92.7).
وأبرز الإشباعات المتحققة بفعل استخدام الشباب الجامعي لصحافة الهاتف المحمول (الحصول على المعلومات) بنسبة (92.6) وفي المرتبة الثانية زيادة المعرفة بالأحداث بنسبة (91.44) وفي المرتبة الثالثة التعبير عن الآراء والأفکار بنسبة (88.88%).
الکلمات المفتاحية: الدوافع، الشباب الجامعي، تطبيقات الهاتف المحمول، الإشباعات.
Abstract:
In light of the technological development in the field of communication and media, which created many different means of communication through which the individual managed to get rid of the constraints of isolation and closure and start to interact with others is no longer a one-way communication, but rather based on interaction and participation and feedback.
Meanwhile, young people were not isolated from the digital media technology, and those devices, especially mobile phones and smart phones, took up most of their daily lives, which had a clear impact on their exposure to the media and traditional media that dominated the media scene.
The mobile phone press is one of the most modern means of communication through which millions of Internet users communicate. The youth are among the most popular among the university students. Many studies indicate that the youth of university students are the most exposed to the new media because of some psychological factors And the social desire to establish relations and friendships from different countries of the world.
Young people are exposed to mobile phone press because of several motivational and ritual motives to achieve certain rumors. The study reached several results:(45%) of the sample used mobile phone since (four to six years) and second place the average use since (six years) and the third use (three years ago)
The most popular mobile applications by university students were Facebook application (47.5%), followed by YouTube (23.3%) and nighttime (13.8%).
The most important reasons for the youth's use of the mobile phone press is the search for information (91%), the exchange and sharing of ideas with others in the second place (88.7), and in third place the exchange of pictures and videos (88.5)
The most important subjects favored by university youth in mobile phone journalism are social subjects (61%), youth (47.5%), sports (37.5%),
The most prominent ritual motives for the use of university youth for mobile phone press were primarily for the sense of communication with weight (89.7) and second place entertainment and enjoyment (86.7).
 The most important motives for the use of university youth for mobile applications are to identify the news and events (events) weight (93.25) and second place to talk with parents and friends weight (92.7).
The most prominent results were achieved by the use of university students to press the mobile phone (access to information) weight (9.26) and secondly increase the knowledge of events with a weight (91.44).
 
Keywords: motivation, university youth, mobile phone press, saturation

المجلد 8، العدد 55 - الرقم المسلسل للعدد 3
یصدر هذا العدد فی جزئین الجزء الأول من 1 إلى 320 ویحتوی على اثنى عشر بحثًا (باللغة اعربیة) الجزء الثانی من 1 إلى 328 ویحتوى على تسعة أبحاث (باللغة العربیة)
مايو و يونيو 2020
الصفحة 205-258