العلاقات بين الکنيسة المصرية والحبشية وأثرها في مسلمي الطراز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بکلية الآداب قسم التاريخ - جامعة عين شمس

المستخلص

إن العلاقة بين الکنيستين المصرية والحبشية، تمتد إلى زمن بعيد إذا کان بطريرک الإسکندرية هو الذي يولى مطران الحبشة. وفى هذا المجال تبودلت الرسائل بين حکام مصر الإسلامية وحکام الحبشة، تناولت القضايا الدينية والسياسية ومسلمي الطراز ومياه النيل.
 وقد حاول حکام الحبشة استخدام الضغط على حکام مصر من خلال هذه القضايا ولا سيما قضية مياه النيل. ورغم التهديدات والهدايا من جانب الأحباش إلا أن حکام مصر الإسلامية لم يرضخوا لذلک.
Abstract:
The Relations between the two Egyptian and Abyssinian church extends to the long times, the head of Alexandria church had the right to nominate the patron of the Abyssinian church.
There are many letters were exchanged between the rulers of Egypt and the Abyssinian rulers, including many issues, such as political and the Islamic conditions of the states of teraz in east Africa. the Abyssinian rulers tried to stop supplying the waters of the Nile river but they failed.

المجلد 8، العدد 56 - الرقم المسلسل للعدد 4
یصدر هذا العدد فی جزئین - الجزء الاول من 1-332 ویحنوی على عدد تسعة أبحاث باللغة العربیة والجزء الثانی من 1-330 ویحتوی على ثمانیة أبحاث باللغة العربیة
يوليو 2020
الصفحة 103-122