تطبيق الاقتصاد السلوکي وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية للمؤسسات المالية الإسلامية - دراسة حالة مملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بجامعة العلوم التطبيقية مملکة البحرين

المستخلص

حتى الآن لم يتم تطبيق الاقتصاد السلوکي من خلال وحدات الوکز الاقتصادي في المؤسسات المالية الإسلامية بمملکة البحرين بالشکل الأمثل. ولا شک أن تطبيق الاقتصاد السلوکي في المؤسسات المالية في مملکة البحرين يساعدها في تحسين أدائها الاقتصادي والاجتماعي من خلال الاستفادة من تلک التطبيقات بغية ربطها بشکل أکبر بمقاصد الشريعة والحاجات الضرورية للمستهلکين والمستثمرين، وأن تبتعد من استغلال التحيز السلوکي والضعف المعرفي لدى المتمولين والزبائن من ناحية استغلال العاطفة الدينية لديهم، وتقديم منتجاتها المالية التقليدية، بمسميات العقود الفقهية.
کما أن التوعية المستمرة للقائمين على المؤسسات المالية الإسلامية بمملکة البحرين بمسئوليتها الاجتماعية بکون قيامها بمسئوليتها الاجتماعية لن يکون في الحقيقة على حساب قيامها بمسئوليتها الاقتصادية، بل في الحقيقة سيکون في صالحها، وهو الذي سيجعل للمؤسسات المالية الإسلامية بمملکة البحرين مکانة في نظر المجتمع، وفي نظر المسئولين في البلد، ومن ثم يجذب المزيد من الممولين والمستثمرين.


Abstract:
So far, behavioral economics has not been implemented through the economic nucleus units of Islamic financial institutions in the Kingdom of Bahrain. There is no doubt that the application of behavioral economics in the financial institutions in the Kingdom of Bahrain helps them to improve their economic and social performance by taking advantage of these applications in order to link them more with the purposes of Sharia and the needs of consumers and investors, and away from exploiting the behavioral bias and cognitive weakness of financiers and customers in terms of exploiting emotion They have religious, offering their traditional financial products, called doctrinal contracts.
The ongoing awareness of the social responsibility of the Islamic financial institutions in the Kingdom of Bahrain that the social responsibility will not be at the expense of economic responsibility, but in fact will be in their favor, which will make the Islamic financial institutions in the Kingdom of Bahrain in the eyes of society, and in the eyes of officials In the country, and then attracts more financiers and investors.

المجلد 8، العدد 56 - الرقم المسلسل للعدد 4
یصدر هذا العدد فی جزئین - الجزء الاول من 1-332 ویحنوی على عدد تسعة أبحاث باللغة العربیة والجزء الثانی من 1-330 ویحتوی على ثمانیة أبحاث باللغة العربیة
يوليو 2020
الصفحة 297-332