يکمن أساس فکرة هذا البحث في أنه وأن کانت براءات الاختراع والعلامات التجارية تلعب دورًا هامًا في حماية حقوق الملکية الفکرية وتثبط مخأوف مالکيها من التعدي الغير مرخص به عليها من جانب، والتمييز وعدم الخلط بين المنتجات وتفعيل سياسات المنافسة بين المنتجات المحمية ببراءات الاختراع والتي تحمل أسماء وعلامات تجارية مما يحقق خفض في أسعار تلک المنتجات لجذب المستهلکين إليها من جانب آخر، فأن تلک الدينامکية لا تستقم بحالها المذکور على النحو السالف مع صناعة أو المنتجات الدوائية، حيث أن حماية براءات الاختراع والعلامات التجارية تحقق مزايا لمالکيها على النحو المذکور على الجانب الأول سالف الذکر، أما الجانب الثاني المتمثل في عدم الخلط بين المنتجات وتفاعل سياسات المنافسة لا يتحقق في مجال صناعة الدواء وهو الجانب المتعلق بحماية المستهلک، لذلک نرى أن براءات الاختراع والعلامات التجارية تنجح في تحقيق المزايا الاقتصادية لمالک تلک الحقوق في مجال صناعة الدواء، بينما لا تنجح في رعاية الجوانب الاجتماعية وحماية المستهلک وسد حاجة الدول النامية؛ إذ أن إعاقة المنافسة على النحو المذکور سالفًا والذي سوف نتناوله تفصيلًا ضمن موضوع البحث بالبراءات الاستراتيجية تارة، وعدم استقامة الأساس المعيارى للعلامات التجارية يؤدي إلى صعوبة وصول الدواء بأسعار مناسبة إلى المستهلکين والدول النامية. Abstract:
The basis of this research is that although patents and trademarks play an important role in the protection of intellectual property rights and inhibit owners' fears of unauthorized encroachment on the part, discrimination and non-confusion of products and the activation of competition policies between patented products with names and marks In order to reduce the prices of these products to attract consumers to them, on the other hand, the dynamic does not fit in the above mentioned with the industry or pharmaceutical products, as the protection of patents and trademarks achieve advantages for their owners on The second aspect of non-mixing of products and the interaction of competition policies is not achieved in the pharmaceutical industry, which is related to consumer protection, so we believe that patents and trademarks succeed in achieving the economic benefits of the owner of those rights in the field of industry Medicine, while failing to take care of the social aspects and consumer protection and fill the
need of developing countries, as the impediment to competition as mentioned above, which we will address in detail in the subject of research patents strategic and sometimes the integrity of the standard basis for the signs Trade leads to difficult access to affordable medicines to consumers and developing countries.
عبدالحميد عيسى مساعد, مساعد. (2020). الحماية القانونية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وخصوصية قطاع الصناعات الدوائية. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 8(56), 99-156. doi: 10.21608/mercj.2020.98302
MLA
مساعد عبدالحميد عيسى مساعد. "الحماية القانونية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وخصوصية قطاع الصناعات الدوائية", مجلة بحوث الشرق الأوسط, 8, 56, 2020, 99-156. doi: 10.21608/mercj.2020.98302
HARVARD
عبدالحميد عيسى مساعد, مساعد. (2020). 'الحماية القانونية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وخصوصية قطاع الصناعات الدوائية', مجلة بحوث الشرق الأوسط, 8(56), pp. 99-156. doi: 10.21608/mercj.2020.98302
VANCOUVER
عبدالحميد عيسى مساعد, مساعد. الحماية القانونية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وخصوصية قطاع الصناعات الدوائية. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 2020; 8(56): 99-156. doi: 10.21608/mercj.2020.98302