أثر أبعاد النموذج الأوروبي للتميز على الأداء الابتکاري للمنظمات The Effect of the dimensions of the European model of excellence on the innovative performance of organizations

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة المالية

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على أثر أبعاد نموذج إدارة التميز الأوروبي الحديث على الأداء الابتکاري، وکذلک تفسير العلاقة السببية بين المتغيرين. واعتمادا على أبعاد هذا النموذج EFQM (2020) (التوجه، التنفيذ، النتائج)، قام الباحث بطرح فرض رئيسي هو أن هناک أثر ذو دلالة إحصائية لنموذج التميز الأوروبي على الأداء الابتکاري.
اختار الباحث مرکز البحوث الزراعية کمجتمع للبحث، وقام بفحص عينتين الأولى 385 مفردة من مديري المرکز بمختلف المستويات الإدارية لقياس ممارسات إدارة التميز، والثانية عبارة عن 385 مفردة من العاملين بذات المرکز للتعرف على ادراکهم لممارسات إدارة التميز متمثلة في النموذج الأوروبي، وکذلک الأداء الابتکاري. واستخدم صحيفة الاستقصاء کأداة لجمع البيانات الأولية.
أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد نموذج إدارة التميز الأوروبي الحديث (التوجه، التنفيذ، النتائج) على الأداء الابتکاري. الأمر الذي يوضح معنوية وأهمية هذه العلاقة بين أبعاد نموذج إدارة التميز الأوروبي والأداء الابتکاري، والتي تؤثر بدورها على الأداء التنظيمي إيجابيا. کما خلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تنمية وتعديل نموذج لإدارة ممارسات التميز يناسب واقع کل منظمة، ضرورة زيادة الوعي التنظيمي عن التميز، عدم الاعتماد لرفع الأداء الابتکاري على ممارسات إدارة التميز وحدها بل يجب العمل على خلق البيئة التنظيمية المواتية والمناخ المعزز لزيادة الأداء الابتکاري.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 1
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في (دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات أثرية، دراسات اجتماعية، دراسات إدارة أعمال ، دراسات فنية) ، ويأتي في هذا العدد10 أبحاث باللغة العربية فى 504 صفحة
يناير 2024
الصفحة 415-462