استراتيجيات إدارة البوابات الإلكترونية للصحف المصرية في ظل البيئة التنافسية الجديدة Strategies for managing the electronic portals of Egyptian newspapers in the new competitive environment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بقسم الإعلام وعلوم الاتصال، کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على إستراتيجيات إدارة البوابات الإلكترونية للصحف المصرية في ظل البيئة التنافسية الجديدة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، والمنهج التحليلي، وأداة المقارنة المنهجية، واستخدمت صحيفة الاستقصاء التي تم تطبيقها على عينة من القيادات الإدارية في (بوابة أخبار اليوم)، و(موقع اليوم السابع)، و(موقع الوفد) متمثلة في(رئيس مجلس الإدارة، ورئيس التحرير، والمستشارين، ونواب رؤساء التحرير، ومديري التحرير، ورؤساء الأقسام، ونوابهم، ومساعديهم) والتي بلغت (105) مفردة، واستخدمت مدخل تحليل النظم، ونظريتي استراتيجية الإدارة والقدرة التنافسية بما يلائم موضوع الدراسة، وتوصلت إلى مدى امتلاك المواقع الإلكترونية -عينة الدراسة- خطة إستراتيجية لسير العمل بها لتوضيح الأهداف التي يسعى الموقع إلى تحقيقها، وإمكانية التنبؤ بالمتغيرات المستقبلية التي قد تواجه الموقع، وكشفت النتائج اشتداد حدة المنافسة بين المواقع الإلكترونية عينة الدراسة، من خلال التميز في تقديم الخدمات، وتحديد نقاط القوة والضعف للمنافسين، والاستفادة من تجارب المؤسسات والمواقع الأخرى المنافسة، وأشارت النتائج إلى أن أبرز السلبيات التي تواجه المواقع الإلكترونية ضعف الإمكانات المادية والفنية والتكنولوجية، وكثرة أعباء العمل المكلف للعاملين، وعدم إتاحة الفرصة للقدرة على الإبداع، كما أن المقترحات اللازمة لتطوير هذه المواقع لتحقيق المنافسة تتمثل في زيادة كفاءة التجهيزات الفنية، ووضع معايير خاصة للنشر الإلكتروني، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين تبعًا للمتغيرات الديموجرافية (النوع- السن- الخبرة- المركز الوظيفي – المؤهل الدراسي) وذلك على مقياس رؤية العاملين والمسئولين عن المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية لملامح انعكاسات الصحافة الإلكترونية على الصحافة المطبوعة.
Abstract
The study aims to identify the strategies of managing the electronic portals of Egyptian newspapers in the new competitive environment, and adopted the method of media survey, analytical method, and methodological comparison tool, and used the survey newspaper, which was applied to a sample of the administrative leaders in (akhabar el-youm gate), (youm -7 site), and (el-wafed site), and (The delegation's location is represented by (Chairman, Editor-in-Chief, Advisors, Deputy Editors, Editors, Department Heads, Deputy, And Assistants) which amounted to (105) individual, and used the input of systems analysis, and the theory of management strategy and competitiveness In order to suit the subject of the study, and reached the extent to which the websites have a strategic plan for the study to clarify the objectives that the site seeks to achieve and predict the future variables that may face the site, and revealed the intensified competition between the websites sample study, through excellence in the provision of services, identifying the strengths and weaknesses of competitors, and benefiting from the experiences of institutions and other competing sites, the results indicated that the most prominent disadvantages facing the websites are the weakness of the physical, technical and technological capabilities, and the heavy workload of the workers, and the lack of The proposals for the development of these sites to achieve competition are to increase the efficiency of technical equipment and establish special standards for electronic publishing, and the results have found no statistically significant differences between the researchers according to the demographic variables (type-age-experience- job center - qualified study) on the scale of the vision of staff and officials of the websites of press organizations to the features of the effects of the electronic press on the print press.

الكلمات الرئيسية


المجلد 10، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 10
يأتي هذا العدد متضمنًا 7 أبحاث باللغة العربي في عدة دراسات متخصصة في: (التاريخ - الجغرافيا - الإعلام - القانون - الاجتماع)
أكتوبر 2022
الصفحة 93-194