ديناميات السعادة والمتعة والرفاهية الذاتية للشباب: بحث تجريبي قائم على النوع الاجتماعي في الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الدراسات الاجتماعية، کلية التربية الاساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الکويت

2 قسم الدراسات الاجتماعية - كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - الكويت

3 قسم الدراسات الاجتماعية، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت

المستخلص

الهدف من هذه الدراسة هي البحث في العلاقات بين المتعة والسعادة والرفاهية الذاتية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (١٥ و٢٤ عامًا)، وما إذا كان هناك اختلاف بين الجنسين في تصور هذه التركيبات البحثية.

أعتمد هذا البحث على النموذج الوضعي باستخدام تصميم البحث الارتباطي. تم استخدام طريقة أخذ عينات المسح؛ وفقًا لذلك، تم جمع البيانات باستخدام استبيان عبر الإنترنت. بلغ حجم العينة المختارة ٤٤٠ طالب جامعي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بناءً على عينات ملائمة. تم إجراء التحليل باستخدام تحليل التباين المتعدد MANOVA ونمذجة المعادلة الهيكلية Structural Equation Modelling.

أظهرت النتائج أن الشباب اختلفوا في مفاهيمهم القائمة على النوع الاجتماعي فقط في متعة بناء البحث ولم يكن هناك فرق معنوي فيما يتعلق بالخصائص الديموغرافية الأخرى في أي متغيرات أخرى للدراسة. من بين الفرضيات الرئيسية الثلاث، فرضية وسيطة واحدة وإحدى عشرة فرضية مباشرة تم دعم الفرضيات الثلاثة الرئيسية وفرضية الوسيط. ومع ذلك، تم دعم ثمانية فقط من الفرضيات المباشرة على مستوى الأبعاد ولم يتم دعم الفرضيات الثلاثة المتبقية. كانت نتيجة البحث أن كل من المتعة والسعادة لهما علاقة إيجابية كبيرة مع الرفاهية الذاتية، وأن المتعة لها علاقة إيجابية كبيرة بالسعادة. على مستوى الأبعاد، تم دعم جميع الفرضيات باستثناء علاقة المشاركة في الحياة مع الأبعاد الثلاثة للرفاهية الذاتية - تقييم الحياة والتأثير والسعادة. أدت هذه النتائج إلى آثار نظرية وعملية في شكل نموذج يحدد الرفاهية الذاتية للشباب، واقتراحات لوزارة التربية والتعليم في الكويت لتعزيز الرفاهية الذاتية للشباب من خلال المشاركة الهادفة في المناهج الدراسية والمشاركة الأنشطة المنهجية في الكلية.

الكلمات الرئيسية