دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي المعلوماتي لدى المستفيدين من المكتبة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عمر المختار

المستخلص

الملخص
يعد العنصر البشري في المكتبة الجامعية محور نجاحها، إذ يتوقف هذا النجاح على مدى كفاءة هذا العنصر وقدرته على القيام بأداء دوره بفاعلية وكفاءة، حيث تؤثر نوعية وخبرة وكفاءة العاملين في نجاح أي مكتبة أو فشلها.
ويسعى البحث إلى التعرف على دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي المعلوماتي لدى المستفيدين. خاصة أن زيادة عدد المستفيدين من المكتبة مؤشراً على نجاح المكتبة في أداءها لدورها وهو ما يتحقق من خلال الدور الذى يمكن أن يلعبه أخصائي المكتبات في تنمية الوعي المعلوماتي لدي المستفيدين من المكتبة الجامعية.
وتتعدد أدوار أخصائي المعلومات فيما يتعلق بتنمية الوعي المعلوماتي لدى المستفيد، حيث تشمل جعل المستفيد قادراً على التعرف بدقة على حاجته المعلوماتية، وأن تكون لديه القدرة على طرحها في تساؤلات واضحة والقدرة على البحث عنها بنفسه من خلال مصادر المعلومات المتاحة، من خلال إتقانه للمهارت اللازمة لتحقيق هذه العمليات. وأن يستطيع التفاعل مع مصادر وأنظمة المعلومات الموجودة.
وحتي يستطيع أخصائي المعلومات تحقيق أدواره تجاه المستفيد عليه أن يساعد المستفيد على أن يدرك بنفسه حاجته للمعلومات ثم قدرته على البحث عنها بكفاءة وانتقاء ما يحتاجه منها ثم فهمها وتحليلها ومعالجتها والاستفادة منها ونقلها للآخرين بصورة واضحة ومفهومة.

الكلمات الرئيسية