الاتجاهات النظرية المفسرة للسلامة والصحة المهنية Theoretical Trends Explaining Occupational Safety and Health

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس کلية الاداب قسم الاجتماع

المستخلص

إدارة السلامة والصحة المهنية من الموضوعات المهمة، حيث تمس شريحة كبيرة من المجتمع المصري من أطفال وشباب وكبار، وتعنى بالمحافظة على عناصر الإنتاج الرئيسة، وهى الإنسان داخل المؤسسة وخارجها، وكذا المواد الخام والمعدات وأدوات الإنتاج والبيئة المحيطة بالإنسان من ماء وهواء وغيرها.
 وهذا يبرر أهمية دراسة ورصد تلك الظاهرة، وتحديد أبعادها الاجتماعية والاقتصادية بهدف تطوير استراتيجيات ملائمة لحسن إدارتها، وقد قامت تلك الدراسة على المنهج الوصفى والمنهج المقارن مستهدفة دراسة الاتجاهات النظرية المفسرة للسلامة والصحة المهنية في محاور ثلاثة، وهى الاتجاهات النظرية السيكولوجية، الاتجاهات الفيزيقية، الاتجاهات النظرية السوسيولوجية.
ويتناول المحور الأول من الدراسة الاستفادة من العلوم الطبية والهندسية؛ بهدف الكشف عن العوامل التي تهدد صحة وسلامة العاملين فى أماكن عملهم والتي من الممكن أن تنعكس سلبيًّا على طبيعة العمل، ويهتم الجانب الطبي بدراسة التأثير الضار للمواد والخامات الصناعية، أما الفرع الهندسي، فيتناول دراسة التأثير على سلامة العامل من خطر الإصابات من الآلات وماشابها. ويشمل ذلك نظرية الميل لاستهداف الحوادث، نظرية الحرية والهدف واليقظة ثم نظرية الضغط والتكيف.
بينما يتناول المحور الثاني الاتجاهات النظرية السوسيولوجية، ومن أهم النظريات في هذا المحور نظرية الدافعية الإنسانية لماسلو نظرية العاملين لـ هيرزبرج، نظرية التنظيم الإداري لـ فايول والنظريات الإنسانية.
وتكتمل الصورة في المحور الثالث الذي يتناول الاتجاهات الفيزيقية المفسرة للسلامة والصحة المهنية مستعرضًا النظريات العلمية المفسرة، ومنها النظرية القدرية والنظرية الطبية ونظرية التحليل النفسي ونظرية علم النفس التجريبي.
مما تقدم، اتضح أن النظريات العلمية هي المدخل الأفضل لدراسة الظاهرة وتفسيرها وتحديد أبعادها الاجتماعية والاقتصادية كمدخل لإعداد وتطوير الإستراتيجية الملائمة لحسن إدارتها وتقليل آثارها إلى الحد الأدنى المقبول.

المجلد 11، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 5
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في القانون ، اللغة العربية ، الدراسات التاريخية ، الدراسات الجغرافية، الدراسات الاجتماعية ، الدراسات الإعلامية ، دراسات مكتبات و معلومات والدراسات اللغوية ، ويأتي في هذا العدد 10أبحاث
مايو 2023
الصفحة 175-202