واقع إدارة المحتوى الرقمي في مؤسسات التراث الثقافي بإمارة الشارقة The reality of digital content management in cultural heritage institutions in Sharjah, United Arab Emirates

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الشارقة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى رصد و تقييم واقع عمليات إدارة المحتوى الرقمي بمؤسسات التراث في إمارة الشارقة للوقوف على أبعاده و خصائصه وأدواره التي يلعبها في تدعيم خريطة الحضور الرقمي للتراث، وما هو مطلوب وموصى به من حيث الدراسات و السياسات و الخطط و البرامج و المشاريع.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على واقع إدارة المحتوى الرقمي بمؤسسات التراث التي تمثل مجتمع الدراسة، واستخدمت قائمة المراجعة كأداة لتجميع البيانات حول موضوع الدراسة.
كشفت نتائج الدراسة عن حاجة المؤسسات محل الدراسة إلى استراتيجية واضحة ومكتوبة لإدارة المحتوى، كما اتضح من خلال تحليل نتائج الدراسة أن غالبية المؤسسات محل الدراسة لا يوجد بها سياسات مكتوبة، وأنها تعتمد في ممارسة و أداء أعمالها على سياسات ضمنية غير مكتوبة، مما يؤثر سلباً على عملية الاتصال داخل المؤسسة ويؤثر كذلك على طبيعة الأداء و سير العمليات وانطلاق الأهداف والخطط و الخدمات واستدامة أعمالها.
و خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة قيام المؤسسات بصياغة استراتيجية واضحة ومكتوبة لإدارة المحتوى الرقمي، و تطوير السياسات المتعلقة بإدارة المحتوى بالمؤسسات، و كذلك ضرورة عمل تقييم دوري للنظام القائم من خلال المؤشرات والإحصائيات والتعليقات و استطلاع رأي فئات مجتمع المستفيدين والمستخدمين.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 88 - الرقم المسلسل للعدد 6
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في القانون ، اللغة العربية، الدراسات الجغرافية، الدراسات الاجتماعية ، دراسات مكتبات و معلومات والدراسات اللغوية ، ويأتي في هذا العدد11 بحث ، 9 أبحاث باللغة العربية و بحثان باللغة الإنجليزية
يونيو 2023
الصفحة 266-288