الإداره الإلکترونيه ودورها في مکافحة الفساد Electronic Administration and its role in combating corruption

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الحقوق جامعة عين شمس

المستخلص

 التقدم السريع في العالم من خلال ثوره معلوماتيه هائله, وهو أمر لفت إنتباه علماء الإداره إلي إنتشار أداه جديده يمکن أن تدير المؤسسات , والمنظمات الحکوميه , وتخزين کل بياناتها ومعلوماتها . وإسترجاعها في أي وقت بسهوله .
= تنامت الحاجه إلي الإستفاده من تلک الثوره المعلوماتيه الهائله في العالم والإستفاده منها في علوم الإداره , وظهرت فکرة الإداره الإلکترونيه.
= الإداره الإلکترونيه هي إنتفاضه هائله وقفزه نوعيه علي المفاهيم الباليه والنظريات والأساليب التقليديه التي تشجع الروتين , والمحسوبيه والتسلط , والمغالاه وعقم وبطْْ الإجراءات , وضياع الوقت والمجهود , وکذا المعاناه من أضرار مرکزية القرارات , وهي أمور أدمت جسد الإدارات القديمه, وتهدف الاداره الالکترونيه الي :
- تقديم خدمه سهله ومتقنه للمواطنين وإتاحة المعلومات بمنتهي الشفافيه وتهيئة أساليب المتابعه والرقابه .
- المساعده علي فتح باب التبادل المعلوماتي التقني بين جموع المواطنين .
= أدرک العالم حقيقة أن کفاءة الأداء الحکومي في أي دوله يتوقف علي مدي کفاءة الإداره في أداء الخدمات للمواظنين بسهوله ودقه.
= قيام الحکومه بتسهيل الإجراءات اليوميه للمواطنين يرفع من روحهم المعنويه , وهو ما يشعر المواطن بحرص الدوله علي رفع المعاناه عنه وحرصها علي کرامته .
= الإستفاده من کل ما سبق لبناء نظام رقابي إلکتروني متطور يقدرعلي مکافحة الفساد من خلال بناء الثقافه التنظيميه لإنجاز العمل الرقابي لإنجاح کافة أعمال الرقابه الإلکترونيه ومواجهة الفساد ومکافحته.
وأخيرا إن الإداره الإلکترونيه أحد العمليات المتطوره والحضاريه وتطبيقها يضمن نجاح أسلوب الرقابه الإلکترونيه في مکافحة الفساد.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 9
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في(دراسات قانونية، دراسات علوم سياسية، دراسات اجتماعيه، دراسات علم نفس ، دراسات إعلامية ، دراسات لغوية). ، ويأتي في هذا العدد8 أبحاث ، 7 أبحاث باللغة العربية و بحث باللغة الإنجليزية فى 388 صفحة
سبتمبر 2023
الصفحة 89-128