الصمغ واستخداماته في مصر إبان العصر الروماني Gum and its Uses in Egypt during the Roman Era

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - قسم التاريخ - جامعة المنيا

المستخلص

تعددت أنواع الصمغ إبان العصر الروماني، كما تنوعت مصادر الحصول عليه، وتحاول الدراسة الإجابة على عدد من التساؤلات الخاصة بمادة الصمغ منها: ما تعريفه ؟ ما أنواعه؟ ما استخداماته الطبية والسحرية و الصناعية؟ وأخيرا ما تجارته؟ هذا وقد اعتمدت الدراسة بشكل كبير على عدد من الوثائق البردية المؤرخة بالعصر الروماني (27 ق.م - 284م) ، إضافة إلى تدعيم ما جاء مقتضبًا في الوثائق البردية بما جاء في المصادر الأدبية فيما يخص الصمغ في مصر وأهميته ومن بين هذه المصادر: (هيرودوتس: القرن الخامس قبل الميلاد)،(ثيوفراستوس:372-287ق.م) (فيتروفيوس:القرن الأول قبل الميلاد)، (بلينيوس الكبير:23-79م)، (ديوسكورديس: 40-90م).
جدير بالقول أن من المصادر المحلية المهمة للصمغ في مصر إبان العصر الروماني هو صمغ السَّنْطُ (κόμμι) ، الذي كان يفرز بشكل طبيعي من جذع الشجرة، وفي بعض الحالات عن طريق كسر اللحاء الخارجي للشجرة، بينما من المصادر المستوردة كانت صموغ اللُبّان والمُرُّ، كان للصمغ أهمية كبرى في العديد من الاستخدامات الطبية، فقد جرى استخدامه في إعداد الوصفات الدوائية والعلاجية لعدد من الأمراض منها: أمراض العيون وغيرها، كما استخدم في علاج الجروح والكدمات أو الإصابات الأخرى، كما استخدم في الوصفات السحرية لأغراض متعددة، كما دخل في صناعات مهمة مثل: العطور و الحبر والطلاء وغيرها، ونتيجة لزيادة الطلب عليه وذلك في القرنين الثاني والثالث الميلاديين؛ استوردت مصر كميات منه من جنوب فلسطين.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 102 - الرقم المسلسل للعدد 8
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة (دراسات قانونية، دراسات اللغة العربية، دراسات علم النفس، دراسات اجتماعية، الدراسات التاريخية، دراسات إدارة أعمال، دراسات مكتبات ومعلومات، دراسات سياسية) ، فى 662 صفحة
أغسطس 2024
الصفحة 425-478