(اثر استراتيجية البطاقات المروحية في تنمية مهارات التفكير التباعدي لدى طالبات الصف الخامس الادبي لمادة التاريخ في دولة العراق) ملاحظة / بخصوص تغيير العنوان تم بشكل جزئي كونه مصادق عليه من رئاسة الجامعة لا يمكن تغييره كامل لهذا السبب The effect of the flash cards strategy in developing divergent thinking ski

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات /قسم العلوم التربوية والنفسية

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى معرفة اثر استراتيجية البطاقات المروحية في تنمية مهارات التفكير التباعدي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ؛ ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي المعتمد على التصميم ذي المجموعتين الضابطة و التجريبية والاختبار القبلي والبعدي، إذ تكونت عينة البحث من (61) طالبة في الصف الخامس الادبي انقسموا إلى(30) في المجموعة التجريبية و (31) في المجموعة الضابطة. ولغرض اعداد اختبار تنمية مهارات التفكير التباعدي تبنى الباحث نظرية جيلفورد في بناء القدرات العقلية واتبع تقسيمه لعوامل الطلاقة والمرونة ،وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، التي درست وفق استراتيجية البطاقات المروحية، ويوصي البحث بتنظيم دورات تدريبية للمدرسين لاستخدام استراتيجية البطاقات المروحية في تدريس التاريخ للمرحلة الاعدادية وتضمين كتب ومناهج الدراسات الاجتماعية ومنها التاريخ مشكلات تتحدى تفكير الطلبة لتحفزهم على استخدام مهارات التفكير التباعدي ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الاتية: -
1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة التاريخ الحديث باستراتيجية البطاقات المروحية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التفكير التباعدي.
2-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطالبات اللاتي يدرسن باستراتيجية البطاقات المروحية واللاتي يدرسن بالطريقة التقليدية في المجالات الستة (الطلاقة اللفظية، الطلاقة التعبيرية، الطلاقة الارتباطية، الطلاقة الفكرية، المرونة التلقائية، المرونة التكيفية) في تنمية مهارات التفكير التباعدي.
الكلمات المفتاحية:(استراتيجية البطاقات المروحية، مهارات التفكير التباعدي)

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 106 - الرقم المسلسل للعدد 12
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة (دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات اجتماعية، دراسات جغرافية، دراسات المكتبات والمعلومات، دراسات تربوية، دراسات اللغة العربية، دراسات لغوية) فى 672 صفحة باللغتين العربية و الإنجليزية
ديسمبر 2024
الصفحة 513-554