"فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية مهارات أعمال الوساطة التجارية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري" "The effectiveness of using blended learning strategy in the development of business mediation concepts and Skills of 2nd commercial Secondary students."

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

مُلخص البحث:
هدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم المدمج لتنمية مهارات أعمال الوساطة التجارية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري، ولتحقيق هذا الهدف حُلل محتوى منهج أعمال الوساطة التجارية لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري وإعداد قائمة بالمهارات المتضمنة به، واشتملت على (16) مهارة رئيسة يتفرع منها (75) مهارة فرعية.
واُختيرت وحدة الوكلاء والوسطاء الوظيفيون، وشركات التوزيع المادي وإعادة صياغتها باستخدام استراتيجية التعلم المدمج، وتتكون الوحدة من سبعة دروس، وكذلك  أُعدّ دليل للمعلم للاسترشاد به في تدريس الوحدة، وأُعدً اختبارين أحداهما تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، واختبار آخر موقف لقياس الأداء المهاري للمهارات المتضمنة في الوحدة، وطُبقت الوحدة على عينة شملت (32) طالبة بمدارسه فاطمة الزهراء التجارية بمحافظة الفيوم مركز سنورس، أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية المهارات المتضمنة في أعمال الوساطة التجارية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري. وتوصي الدراسة بضرورة إعداد وبناء مقررات أعمال الوساطة التجارية وأنشطتها فى ضوء طبيعة التعلم المدمج ووسائله وبرامجه وتقنياته.
 
 

الكلمات الرئيسية


المجلد 13، العدد 110 - الرقم المسلسل للعدد 4
يضم هذا العدد مجموعة من الدراسات المتخصصة في مجالات متنوعة، منها دراسات في اللغة العربية، والعلوم السياسية، والتاريخ والجغرافيا، بالإضافة إلى دراسات علم الاجتماع وعلوم الاتصال والإعلام، إلى جانب دراسات باللغة الإنجليزية.
إبريل 2025
الصفحة 319-342